hitrafic

HiTrafic.com

الجمعة، 5 سبتمبر 2014

الخوارزميات وبنى المعطيات


الخوارزميات وبنى المعطيات dsa

مستوى المادة : عالي

أستاذ المادة "القسم النظري" : د. راكان رزوق


 أستاذ المادة "القسم العملي" : م.سليم فواز

معلومات عن المادة :

مادة الخوارزميات وبنى المعطيات مادة غنية وقوية .. تتحدث عن مفهوم استخدام موارد الحاسوب بشكل متميز .. بحيث يتم التقليل من زمن التنفيذ والموارد المطلوبة .. وبالتالي تعطي نتائج أفضل وأكثر وثوقية .. تعتمد مادة الخوارزميات وبنى المعطيات على المؤشرات ومفهومها والتوابع العودية والتراجيعة بشكل عام ... حيث أن الطالب يجب ان يكون ملما بها إلماما جيدا حتى يستطيع أن يستوعب المادة ويحل مسائلها المعقدة ..

تنحو هذه المادة نحو البرمجة وتطبيقاتها .. حيث انها تعتمد على التفكير البرمجي السليم لدى الطالب .. لذلك فأغلب الطلاب الذين ليس لهم مجال واسع في البرمجة أو غير محببة لديهم يعانون من مشاكل كبيرة منها .. خصوصا عند حل مسالة معقدة ..

الفصول المعطاة :

· مقدمة عن الخوارزميات

· حساب كلفة الخوارزمية

· الخوارزمية العودية

· الرسم العودي
· الخوارزمية التراجعية

· مسألة الخيار الأمثل

· الفرز

وظائف المادة :

لدى المادة وظيفتان يتم العمل بهما وتسليمهما خلال الفصل الأول، تبدأ الوظيفة الأولى تقريبا من فكرة الوظيفة تكون مميزة عما يكون مأخوذاً خلال المحاضرات .. ولكن طبعاً يستفاد من ذلك في الأفكار التي تم طرحها خلال المحاضرات .. الوظيفة صعبة الحل من قبل الشخص .. طبعا لا نقصد الاستحالة لكن ستكون الأمور معقدة ..

الوظيفة الثانية ستكون أفكارها مستوحاة من الخوارزميات العودية والتراجعية .. والرسم العودي وغيرها من ضمن المنهاج .. أي يجب فهم المنهاج جيداً قبل البدء بالوظيفة ..
الامتحان النظري
 يأتي من خلالها عدة مسائل من الخوارزميات .. هذه المسائل تكون عادة غير واردة من خلال محاضرات النظري أو العملي إلا فيما ندر، لذلك فالمسألة تتطلب تفكير راسخ من الطالب وفطنة كبيرة ..
الدرجة النهائية = امتحان النظري ( 70 ) + درجة العملي ( 30 ) = 100 درجة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق